الأربعاء، 19 فبراير، 2014

دراسة : كيف يستخدم الناس الفيسبوك؟



كيف يستخدم الناس فيسبوك




لم يمضي الكثير عن احتفال  الشبكة الاجتماعية الفيسبوك بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها،  حيث بلغ عدد مستخدمي الفايسبوك 1.23 مليار مستخدم و 1.5 مليار دولار في أرباحها السنوية . و ذلك كله خلال 10 سنوات فقط، كما تمكنت الفيسبوك من تغيير عادات مستخدمي الإنترنت. إلا أنه و رغم هذا النجاح الكبير الذي تحققه هذه الشبكة الاجتماعية الضخمة، فهناك من يتنبأ بسقوطها نظرا لكون أغلب المستخدمين لها هم من متوسطي السن بينما الأكثر شبابا فلهم اهتمامات أخرى في شبكات الاجتماعية أخرى على الانترنت، ولكن بمجرد إلقاء نظرة على الأرقام التي تحققها الفيسبوك نعلم أن الخدمة لا يزال لديها مستقبل مشرق أمامها.

علاقة بكل هذا قام معهد بيو (Pew)  بنشر دراسة جديدة مثيرة للاهتمام حول الفيسبوك ، حيث تسلط الضوء على مخاوف وتوقعات و عادات مستخدمي الفيسبوك. و هذا هو محوى الدراسة:






المخاطر المتعلقة بخصوصية البيانات هو موضوع متكرر،كما أن الدراسة أكدت أن 36 ٪  من  المستخدمين لا يكونون راضين عندما يقوم أصدقائهم بمشاركة الكثير من المعلومات التي تخصهم . و  36 ٪  من  المستخدمين كذلك لا يحبون أن يقوم أصدقاؤهم بنشر صور يتواجدون فيها، و 27 ٪ من  المستخدمين لا يكونون راضين عندما يقرأ الناس أو يقومون بالتعليق على المقالات التي لا تكون موجهة لهم.



لماذا يستخدم الناس الفيسبوك؟



إذا كانت هناك مخاوف حقيقية حول استخدام الفايسبوك ، فهناك أيضا أسباب لاستخدامه.

خلال هذه الدراسة كانت الأسباب التي استشهد بها الرجال والنساء متشابهة تقريبا،حيث أكد  54 ٪ من الرجال و 39 ٪ من النساء أنهم يستخدمون الفيسبوك للاستمتاع بمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو، كما أكد 50 ٪ من الرجال و 42 ٪  من النساء أنهم يستخدمون الفيسبوك لمشاركة المحتوى مع عدة أشخاص في وقت واحد، و أكد كذلك 43 ٪ من الرجال و 35 ٪ من النساء أنهم يستخدمون الفيسبوك للوصول إلى محتوى مضحك ومسلي . كما استشهد عدد مهم من المستخدمين أيضا باستعمالهم له من أجل تلقي الأخبار من أقاربهم و البقاء على علم بأحوالهم.



في المتوسط ​​، المراهقون لديهم 338 أصدقاء فيس بوك



متوسط ​​عدد الأصدقاء في الفيسبوك لكل مستخدم يبلغ حوالي 200 صديق على حساب فيس بوك، و يلاحظ انخفاض هذا المتوسط ​​تدريجيا كلما كان سن المستخدم مرتفعا.حيث يبلغ المتوسط بالنسبة لمن سنهم بين 18-29 سنة  300 من أصدقاء فيس بوك ، و 200 صديق على الفايسبوك ل 30-49 سنة، و 75 صديق ل 50-64 عاما و 30 من أصدقاء فيس بوك لأكثر من 65 عاما. البالغين لديهم 338 اصدقاء على المتوسط، عند 27 ٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 سنة لديها أكثر من 500 أصدقاء فيس بوك.



المستخدمين يتفاعلون كثيرا، ولكن يشاركون قليلا



أعضاء الفيسبوك يقومون بالتعليق و يسجلون اعجابهم بالمقالات  والصور المنشورة من قبل أصدقائهم بشكل منتظم بما فيه الكفاية. حيث 44 ٪ من مستخدمي الفيسبوك يضغطون على زر "إعجاب" لمحتويات أصدقائهم مرة واحدة على الأقل في اليوم ، و 29 ٪ عدة مرات في اليوم ، و 31 ٪ يقومون بالتعليق على صورة واحدة على الأقل في اليوم الواحد، و 19 ٪ يقومون بإرسال رسائل خاصة كل يوم. ولكن في المقابل، 10٪ فقط من الأعضاء يقومون بتحديث وضعهم و وضع مشاركات كل يوم، و 25 ٪ من الناس لم يقوموا أبدا بذلك .



الطيور على أشكالها تقع



ولاحظت الدراسة المنجزة من طرف بيو (Pew)  أيضا إلى أن 52 ٪ من غير المسجلين لعضوية في الفيسبوك يعيشون مع مستخدمين للفيسبوك، إما مع والديهم أو الأبناء أو الإخوة، ولكن غير مسجل على الفايسبوك لا تعني غير مستخدم للفايسبوك، حيث 24 ٪ من غير المسجلين الذين يعيشون مع عضو مسجل بالفايسبوك يقومون باستخدام حساب الفيسبوك الخاص بقريبهم لعرض المقالات والصور المشتركة من قبل الأصدقاء.


دراسة : كيف يستخدم الناس الفيسبوك
How people use Facebook

 مدونة الطريقة الأسهل
موقع فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...